الاثنين، 14 أكتوبر 2019

مذكرات النقض والدفاع مذكرة دفاع في دعوى ضم من أم



مذكـــرة بالدفــــاع في دعوى ضم

محكمة .........لشئون الأسرة
للولاية على النفس
الدعوى /................... لسنة .....
جلسة /   /     .
               السيدة/ ................................................../ (مدعي عليها)
ضـــــــــــــــد
                السيد/...........................................................(مدعي
الموضوع (واقعات الدعوي)
أقام المدعي هذه الدعوي ضد المدعي عليها بموجب صحيفة أعلنت إليها بتاريخ   /   /       طالباً في ختام صحيفتها ضم أبنته من المدعي عليها الصغيرة (..................) لبلوغها سن الخامسة عشر ميلادية كاملة .
الطلـبات والدفـاع
يلتمس المدعي الحكم له بالآتي: -
أولا: عدم قبول الدعوى لعدم اختصام الصغيرة لشخصها(...............................................) رغم بلوغها سن أهلية التقاضي حسبما جاء بنص المادة الثانية من القانون 1 لسنة 2000 ومن ثم أضحت دعوته غير مقبولة شكلاً لمخالفتها لنص المادة والتي تنص علي: -
(تثبت أهليه التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس لمن أتم خمس عشرة سنه ميلادية متمتعا بقواه العقلية. وينوب عن عديم الأهلية أو ناقصها ممثله القانوني، فإذا لم يكن له من يمثله أو كان هناك وجه لمباشرة إجراءات التقاضي بالمخالفة لرأى ممثله أو في مواجهته عينت المحكمة له وصى خصومة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب النيابة العامة أو الغير)
                                                وفي الموضوع
رفض الدعوى تأسيساً على: -
أولا / انه حين حضرت الصغيرة إمام المحكمة فقررت أنها ترغب في البقاء بيد والدتها المدعي عليها وأنها صراحة لا ترغب في الحياة مع والدها المدعي.
ثانياً / الصغيرات في تلك السن الحرجة في حاجة لتربية النساء نظراً لخصوصية التربية من أن سن البلوغ للبنات أسرع من الذكور وأن البنت في مثل هذا السن من الممكن أن تحيض مبكرة والأب أيا ما كان لا يستطيع معالجة ذلك ولا يملك مقومات الأم التي هي أحرص وأدرى منه بكثير في مجال تلك التربية .
ثالثاً / المدعي (الأب) متزوج بأخرى بعد أن طلق المدعي عليها بتاريخ   / /  .
وأن وجود البنت مع والدها حال وجود زوجته الثانية سوف ينهي على مستقبل تلك الصغيرة تماماً، نظراً لما بطبيعة النساء عموماً من ضعف وغيرة من بعضهم البعض وحتى وإن كانت تلك البنت صغيرة إلا أنها سوف لا تسلم من غيرة زوجة الأب، مما يوسع فجوة القسوة بين البنت وأبيها .
رابعاً / وانه وطبقاً للمبادئ العامة في ذلك المجال يجوز للقاضي أن يجبر الحاضنة أن تستمر في حضانة الحاضنة مادام مصلحتها في ذلك .
بناء عليه
نصمم على الطلبات
وكيل المدعي عليها
المحامي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

استطلاع : بتاريخ 10-03-2020 للتصويت انتخابات نقابة المحامين 2020

استطلاع   :  بتاريخ 10-03-2020   للتصويت انتخابات نقابة المحامين 2020               – جروب انتخابى – نقيب عام : 1.       محمد رج...