الاثنين، 14 أكتوبر 2019

مذكرات النقض والدفاع مذكرة دفاع من زوج في نفقة زوجية وبنوة


مذكرة دفاع في نفقة زوجية وبنوة

محكمة .................. لشئون الأسرة – نفس)
الدائرة
الدعوى رقم /..................لسنة ...............

جلسة   /   /
السيد / ....................................................... مدعى عليه

ضــــــــــــــد
 السيدة / ........................................................ مدعية

الوقائــــــع

حرصاً على وقت عدالة الهيئة الموقرة نحيل لما ورد بالأوراق على بساط بحث عدل الهيئة الموقرة ونوجزها بالقدر اليسير في أن هذه الدعوى تتلخص في أن المدعية أقامتها بغية الحكم لها بنفقة زوجية بأنواعها ونفقة للصغير ............ بأنواعها أيضاً وقالت شارحة للدعوى بأن المدعى عليه زوجها بصحيح العقد الشرعي وأنه تركها هي وصغيرها بلا نفقة وليس هناك من ينفق عليه سواهما وفى فضل كسبه ما يمكنه من الإنفاق عليهما حيث انه يعمل وحسبما تدعى مبرمج وفني حاسب آلي ويبلغ صافى دخله الشهري حوالي خمسة آلاف جنيه وبالرغم من يسار حاله إلا انه رفض الإنفاق منذ شهرين من تاريخ إقامة دعواها الماثلة ، واختتمت صحيفة الدعوى بطلب الحكم لها عليه:- بفرض نفقة لها بأنواعها المختلفة وكذلك الأمر بالنسبة لصغيرها /...... مع أمره بالأداء إليها مع إلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.
وقدمت سندا للدعوى حافظة مستندات طويت على الآتي:-
 1- وثيقة عقد زواج رسمي.
2- شهادة ميلاد الصغير .

ثم بجلسة  /  /    قدمت حافظة أخرى بالمستندات وتنطوي على صور ضوئية لمستندات .
الدفــــــــــــــــاع والطلـــــــــــبات

أولاً: - نطعن على الوارد بالتحريات شكلاً وموضوعاً: -
حيث إن التحريات جاءت مبالغاً فيها ومجاملة للمدعية وتختلف عن الواقع اختلافا كلياً وجزئيا ًويتشرف المدعى عليه بأن يقدم لعدالتكم رفقة هذه المذكرة حافظة مستندات بها مستندات رسمية قاطعة وجازمة على حقيقة عمله من أنه عامل عادى بمكتب (.............) وهو لاستقدام العمالة بالمملكة العربية السعودية ، وكذلك حقيقة دخله الشهري ، كذا حقيقة إصاباته البليغة التي ترهق كاهل أي شخص في علاجها ونفقاته الأمر الذي يتعين على المحكمة الموقرة إن تراعى ذلك في الحسبان .
لذلك يلتمس المدعى عليه من الهيئة الموقرة الحكم بما تراه مناسبا لحال طرفي الخصومة في ضوء المستندات والواقع حيث إن قد نصت المادة 16 من قانون الأحوال الشخصية على الآتي:-
تقدر نفقة الزوجة بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسرا أو عسرا على ألا تقل النفقة في حالة العسر
عن القدر الذي يفي بحاجتها الضرورية كما أن محكمة النقض قررت قاعدة مفادها أن المقرر في
قضاء هذه المحكمة – أن لمحكمة الموضوع سلطة تقدير النفقة والأدلة ومنها المستندات المقدمةفيالدعوى ، وحسبها أن تبين الحقيقةالتي اقتنعت بها وأن تقيم قضاءها على أسباب سائغة تكفى لحمله
( محكمة الموضوع لها السلطة في تقدير النفقة والأدلة حسبما أن تبين الحقيقةالتياقتنعت بها وأن تقيم قضاءها على أسباب سائغة ) .
(الطعن رقم 822 لسنة 72 ق أحوال شخصيه – جلسه 21/3/2005)
ثانياً: -نجحد الصور الضوئية المقدمة من المدعية: -

وهي المقدمة من المدعية بجلسة / /  ونتشرف بتقديم مستند رسمي قاطع من جهة عمل المدعى عليه يفيد بعملة الذي يناقض تماماً ما ورد بعريضة الدعوى وما حاولت المدعية إثباته من أن المدعى عليه يعمل مبرمج وفني حاسب آلي خلافاً لحقيقة عمله وهو (.............................) وذلك بصور ضوئية لمستندات نجحدها تماماً .
كما أنه مع مراعاة أن الزوج ( المدعى عليه ) مصاب بإصابات بالغة أثناء عمله تتمثل في قطع للرباط الصليبيالداخلي للركبة وإصابات أخرى بليغة تمنعه تماماً من ممارسة أي أعمال وهو أمر ثابت بالمستندات الرسمية والمدعى عليه مستعد للعرض على أي طبيب ترتضيه عدالة المحكمة لإثبات ذلك الأمر .
*** يرجى التكرم بالرجوع لحافظة المستندات المقدمة منا بجلسة اليوم .
كما أنه لم يكن من المفروض شرعاً وعقلاً ومنطقاً أن يكون موقف زوجته منه إلا أن تكون السند والنصير له في هذه المحنة التياختبره الله بها إلا أنها أتت بعكس كل ذلك خرجت عن طاعته وأخذت ملابسها في غيبته ومصاغها جميعه سواء الشبكة أو ما اشتراه لها وقت ابتسام الأيام له أثناء عمله وكذا ملابس صغيرهما وفرت من موقعها الطبيعي كرفيقة له في أصعب لحظات مرضه وإصاباته البليغة من ( بيت الزوجية ) دون أي سبب واضح سوى رفضها تحمل مسئولية الوقوف بجانب زوجها وشريك عمرها في العمليات الجراحية الخطيرة المزمع إجراؤها له والمكلفة جداً وعدالتكم أعلم بالتكاليف الباهظة لهذه الجراحات ، ولم تكتفي بهذا فقط بل قامت أيضاً بالزج به إلى أروقة المحاكم التي لم يكن يتوقع دخولها يوماً سواء في هذه الدعوى الماثلة وغيرها وللعلم أن هناك دعوى أخرى منظورة في نفس هذا اليوم  / /    أمام محكمة جنح قسم ثان ...... برقم ......... لسنة.. جنح  قسم ثان .... مدعية عليه فيها أيضاً دون وجه حق تبديده المنقولات الزوجيـة وبجلســة  /  /  مثـل المدعى عليه وطلب من المحكمة التصريح له بعرض المنقولات عرضا قانونيا لإبراء ذمته فقررت المحكمـة التأجـيـل لإتمام العرض القانوني وقد سلمها مقولاتهاالتيهيفي حقيقة الأمر ثمرة تعبه وكده في سنوات الغربة والكفاح والذي قدمه مهراً لها للارتباط بها يوم / /       .
وفى شأن مثل هذه الزوجة المنكرة لجميل زوجها استقرت أحكام عدالتكم على أن ( نفقه الزوجة مناطها قيام الزوجية بعقد صحيح واحتباس الزوج إياها لاستيفاء المعقود عليه ما دامت في طاعته ولم يثبت نشوزها أو يقم الدليل على وجود مانع لديها يترتب عليه فوات القصد من الزواج ودواعيه ).
(الطعن رقم 822 لسنة 72 ق أحوال شخصيه – جلسه 21/3/2005 ) .
وحيث أن المدعى عليه لا يعمل حالياً لإصاباته الموضحة بالمستندات الرسمية المقدمة منا بجلسة اليوم والتي نلتمس من عدالة الهيئة الموقرة التكرم بالرجوع إليها كما أن صافى دخله الشهري الذي كان يتقاضاه أثناء وجوده بالسعودية هو .... ريال فقط أربعمائة ريال سعودي ( حوالي......... جنيه مصري ) و حتى مصدر هذا الدخل قد انقطع تماماً بمجرد عودته لمصر لحضور جلسات هذه القضايا المقامة منها والتي أثرت عليه نفسياً وكذا لاستكمال علاجه وسط أهله وذويه وليته ما عاد .
كما أنه يدفع إيجار لشقة الزوجية والتي جعلتها على البلاط تماماً ، ويدفع ثمن المياه والكهرباء والغاز كما انه يستخدم وسيلة مواصلات للوصول إلى مكان علاجه ذهاباً وإياباً ، ويحتاج إلى مصاريف معيشة شهرية كما انه ليس له دخل أخر كما أن والده هو الذي يقوم بكافة هذه الأعباء عنه من معاشه الخاص وهو الملم بظروف نجله الصحية ، وما فعلته فيه زوجته بدلاً من الوقوف بجواره في أزمته ، وحيث إن التحريات جاءت مبالغاً فيها ومجاملة للمدعية وتختلف عن الواقع اختلافا كلياً وجزئياً وقد قدم المدعى عليه بجلسة اليوم حافظة بالمستندات تنطوي على مستندات رسمية قاطعة وجازمة على حقيقة عمله بالسعودية ، وكذلك حقيقة دخله الشهري ، وكذلك ظروف مصاريف علاجه المرتبط بحالته الصحية التي يعلم الله وحده كيف سيشفى منها ولا سيما مع التكاليف الباهظة لعلاج مثل هذه الإصابات والتي ترهق كاهل أغنى الأغنياء من المصابين بمثلها الأمر الذي يتعين على المحكمة الموقرة أن تراعى ذلك في الحسبان.
*** يرجى التكرم بالرجوع لحافظة المستندات المقدمة منا بجلسة اليوم .
لــذلك
يلتمس المدعى عليه من الهيئة الموقرة الحكم بما تراه مناسباً لحال طرفي الخصومة في ضوء المستندات والواقع ووفقاً لما نصت عليه المادة 16 من قانون الأحوال الشخصية وما استقرت عليه أحكام عدالتكم المتواترة وأحكام النقض والله الموفق والمستعان على ما نريد. بسم الله الرحمن الرحيم (ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين)صدق الله العظيم.
بناء عليه
 نصمم على الطلبات
وكيل المدعى عليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

استطلاع : بتاريخ 10-03-2020 للتصويت انتخابات نقابة المحامين 2020

استطلاع   :  بتاريخ 10-03-2020   للتصويت انتخابات نقابة المحامين 2020               – جروب انتخابى – نقيب عام : 1.       محمد رج...