الاثنين، 14 أكتوبر 2019

مذكرات النقض والدفاع مذكرة دفاع في دعوى طاعة



مذكـــرة بالدفــــــاع في دعوى طاعة
محكمة ........................  لشئون الأسرة
للولاية على النفس
الدعوى رقم / ..................................
جلسة  /         /
السيدة / ................................................../ معترضة
ضـــــــــــــــد
السيد / ................................................./ معترض ضده

الموضوع (الوقائع)
تخلص واقعات تلك الدعوى بأنه بتاريخ   /   / استلمت المعترضة من المعترض ضده إنذاراً رسمياً على يد محضر بالدخول في طاعته واردا فيه أسباب هذا الدخول وقد اعترضت المعترضة على ذلك الإنذار في الميعاد القانوني للأسباب الواردة بصحيفة الاعتراض .
الطلبات والدفاع
أولا / بقبول الاعتراض شكلاً للتقرير به وقيده في الميعاد القانوني .
ثانياً / وفي الموضوع .
بعدم الاعتداد بذلك الإنذار للأسباب الآتية: -
نحيل إلى صحيفة الاعتراض فيما ورد من أسباب  نوجزها بعدم إيفاء المعترض ضده لعاجل صداق المعترضة، وأنه قد بدد منقولاتها الزوجية، وغير منفق عليها، وغير أمين على نفسها فهو كثير التعدي عليها بالضرب، كما انه كثير الهجر لها مخالفاً بذلك تعاليم وأوامر الشريعة الإسلامية .
كما أن مسكن الطاعة مشغول بسكنى الغير، وهي والدة المعترض ضده .
ورداً على المذكرة المقدمة من المعترض ضده بالجلسة السابقة والتي تضمن علم المعترضة بوجود والدة المعترض ضده بمنزل الزوجية .
والرد   إذا كانت المعترضة رضيت في البداية بالحياة المشتركة مع والدة المعترض ضده فهذا كان فقط من باب التسامح لنظراً لظروف زوجها الاقتصادية، ثم عادت ورجعت عن ذلك التسامح وتمسكت بحقها الشرعي والقانوني فلا تسريب عليها 0
وتقول محكمة النقض: -
((إن كان للزوج على زوجته حق الطاعة إلا أنه يجب عليه أن يهيئ لها مسكناً شرعياً لائقاً بحالة، لقوله تعالى " اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم " وإذا كان هذا النص القرآني قد ورد في خصوص المطلقات فهو في شأن الزوجات أوجب، ولقوله تعالى " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ". بحيث تعتبر الزوجة ناشزاً بامتناعها عن طاعة زوجها في المسكن الذي أعده لها، إذا كان هذا المسكن مناسباً لحال الزوج المالية والاجتماعية، وبين جيران صالحين تأمن فيه على نفسها ومالها، وخالياً من سكنى الغير ولو كان هذا الغير من أهله إذا تضررت الزوجة من وجودهم كالضرة وأولاد الزوج من غيرها .... ولو ارتضت بذلك ابتداء ، عدا ولده الصغير غير المميز.
المقرر قانوناً أن رضاء الطاعنة ابتداء بإقامة والدة زوجها المطعون ضده في مسكن الزوجية لا يسقط حقها في الاعتراض على عدم شرعية مسكن الطاعة باعتبار أن المسكن المستقل هو الأصل .
إذ كانت الطاعنة قد تمسكت أمام محكمة الموضوع بأن المسكن الذي أعده لها المطعون ضده غير شرعي لانشغاله بسكنى الغير ، وإذ ثبت من أقوال الشهود أن المسكن مشغول بسكنى والدة المطعون ضده ، إذ خالف الحكم المطعون فيه هذا النظر بقضائه بإلغاء الحكم المستأنف ورفض دعوى الطاعنة بالاعتراض على إعلان المطعون ضده لها الدخول في طاعته في هذا المسكن فإنه يكون معيباً .))

[الطعن رقم 135 لسنة 68 ق جلسة 25/ 12 /2007 ]
بناء عليه
نصمم على الطلبات
وكيل المعترضة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

استطلاع : بتاريخ 10-03-2020 للتصويت انتخابات نقابة المحامين 2020

استطلاع   :  بتاريخ 10-03-2020   للتصويت انتخابات نقابة المحامين 2020               – جروب انتخابى – نقيب عام : 1.       محمد رج...